فرع هندسة السيطره

 نبذه عن الفرع

التأسيس:-

يعتبر فرع هندسة السيطرة هو أول فرع تم تأسيسه في قسم السيطرة والنظم في عام 1975 وهي نفس السنة التي تأسست بها الجامعة التكنولوجية ويعتبر هذا الفرع الوحيد من نوعه في العراق. ويقوم الفرع المذكور بتخريج مهندسين في اختصاص هندسة السيطرة لغرض زجهم في العمل وتطوير الصناعة العراقية.

الأهداف:-

يهدف فرع هندسة السيطرة إلى تزويد طلبة الدراسة الأولية بالمواضيع التي تخص كافة مجالات هندسة السيطرة وحسب المقاييس العالمية. وتشمل هذه الدروس بناء أساس ممتاز في مجال الرياضيات والفيزياء و الالكترونيك والرسم الهندسي وكذلك الهندسة الميكانيكية التطبيقية والحرارة والموائع وتقنيات البرمجة والمكائن الكهربائية والقياسات والمكونات وأساس هندسة الاتصالات. وتتبع هذه الدروس القيام بتدريس الدروس الاختصاصية ومنها نظريات هندسة السيطرة وهندسة السيطرة المتقدمة وتعريف النظم والمسيطرات المبرمجة ومعالجة الإشارة الرقمية والهندسة الصناعية والسيطرة بالحاسبة والربوطيات والمكائن المبرمجة وسيطرة العمليات والسيطرة التكييفيه ومنظومات السيطرة الذكية والمعالجات الدقيقة والمسيطرات الدقيقة  والتعشيق بالحاسبة والمشروع الهندسي .

المختبرات:-

تم تجهيز فرع هندسة السيطرة بمختبرات لغرض دعم كل مجالات هندسة السيطرة المتوفرة والتي تهيأ الطالب للتعامل وبصورة فعالة وكفؤة مع العمل الهندسي التطبيقي . وتشمل هذه المختبرات:

1-     مختبر السيطرة.

2-     مختبر السيطرة بالحاسبة.

3-     مختبر الاتصالات.

4-     مختبر القياسات والمكونات .

5-     مختبر المسيطرات المبرمجة PLC

 

ويستطيع المختبر استضافة 20 طالبا تقريباً في كل محاضره.

الاهتمامات البحثية:-

 يتعلق الاهتمام البحثي لهذا الفرع في كل مجلات التي تخص علم هندسة السيطرة ويشمل لا على سبيل الحصر المجلات التي تخص الروبوطيات والذكاء الصناعي وهندسة السيطرة بالحاسبة والسيطرة التكييفية والشبكات العصبية  والمنطق المضبب والخوارزمية الجينية .

ويتم تنفيذ هذه البحوث على شكل مشاريع لطلبة الدراسات العليا لدرجة الماجستير والدكتوراه أو على شكل نشاطات بحثيه تنجز من قبل الكادر لتغطية احتياجات الجامعة والصناعة.

 

  

48 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top