اعلان بخصوص استضافة الطلبة في الجامعات العراقية

 استنادا الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم القبول المركزي ذي العدد (ت م 5 / 3825 في تاريخ 15 / 10 / 2020) الخاص بضوابط استضافة الطلبة بين الجامعات العراقية, يرجى الاطلاع على مضمون ضوابط استضافة الطلبة وكما مبين في ادناه:

قيام الجامعات بالنظر في الحالات والطلبات التي ترد اليها بشأن استضافة الطلبة ( وللمراحل الدراسية الاولى والمنتهية فضلا عن المرحل الدراسية الاخرى) ووفقا للحلات الواردة ضمن الفقرات ( 1 الى 4 ) وبعد دراستها من قبلهم (وفقا للوثائق الرسمية المطلوبة) واتخاذ القرار خلال فترة اسبوعين كحد اقصى ولكل حالة, وتكون للعام الدراسي 2020/2021 حصرا, بغض النظر عن الاستضافة السابقة. ويسري القرار على طلبة الجامعات الحكومية الصباحية والمسائية (المركزي والتعليم الحكومي الخاص والقنوات الاخرى) فضلا عن الجامعات والكليات الاهلية.

1. الطلبة الذين لديهم مرض عضال وحالات مرضية مستعصية مثل امراض ( السرطان, الصرع, الحالات التنفسية, فقدان احد الاطراف بسبب العمليات الارهابية وحوادث الدهس وغيرها, الحالات المرضية المستعصية), والتي تستوجب وجود الطالب بالقرب من عائلته وذويه.

2. الطلبة الذين لديهم امراض فقدان البصر التدريجي ودرجة تعثر النظر المتقدمة, والتي تستوجب وجود الطالب بالقرب من عائلته وذويه.

3. الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المقبولين في جامعة / كلية يتطلب فيها صعودهم السلالم للوصول الى القاعات الدراسة الخاصة بالكلية. مما يتطلب استضافتهم في كلية فيها مصعد كهربائي لسهولة التنقل.

4. الطلبة الذين لديهم اسباب امنية موثقة تتطلب استضافتهم في جامعات اخرى.

اما الطلبة الاخرين ممن دوامهم في جامعات خارج محافظاتهم فنشيركم الى كتاب الوزارة ذي العدد (ت م 5 / 3399 في تاريخ 23 / 9 / 2020) المتضمن اجراءات النقل, كما نشيركم الى الفقرة (5) من كتاب الوزارة ذي العدد (ت م 3 /د/ 2396 في تاريخ 27 / 6 / 2020) المتضمنة : ( 5- يتم ارسال كتاب رسمي عن طريق المراسلات الالكترونية والرسمية من الجامعات الاصلية للطالب الى الجامعة في محافظة سكن الطالب التي يؤدي فيها الجانب العملي او التطبيقي او السريري بعد تقديم الطالب طلبا تحريريا بذلك يتم استلامه الكترونيا ورسميا اعتبارا من تاريخ 18/10/2020 كما ويتم استلام درجات الطالب بنفس الالية الالكترونية والرسمية مع مراعاة الضوابط الامتحانية. لمجالس الكليات والجامعات معالجة الحالات الاخرى غير الواردة في اعلاه وفقا لاستقلالية الجامعة, على ان يتم التنسيق بين الجامعات.

 

 

Top