اخبار القسم

اخبار القسم

 قسم هندسة السيطرة والنظم ينظم زيارة علمية الى مركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة التكنولوجية   

نظم قسم هندسة السيطرة والنظم زيارة علمية بالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات الى شعبة الشبكات في المرك ز المذكور القاها الاستاذ (م .م. مثنى علي كاظم) في يوم الخميس المصادف ٢٨/٣/٢٠٢٤ ولمدة ساعتين بأشراف كل من (أ.م . فرح فليح حسن) و (م .م. نبراس زاي ر صالح)و(م.م. مها يوسف حسن) و(م. م.مروة فاضل جاسم) وبحضو ر عدد من طلاب قسم هندسة الميكاترونكس المرحلة الثالثة وتناولت الزيارة شرح عن الألياف البصرية المستخدمة في ربط الشبكات ومن أهمها الكيبل الضوئي واستخداماته الواسعة في مختلف المجالات.مع شرح عملي في كيفية ربط مختلف الاجهزة مثل الموجه والخادم.

  

 

 

 

 قسم هندسة السيطرة والنظم يقيم دورة تدريبية بعنوان (الشبكة اللاسلكية للتطبيقات المنزلية) 

أقام قسم هندسة السيطرة والنظم دورة تدريبية بعنوان (الشبكة اللاسلكية للتطبيقات المنزلية) في يوم الاحد المصادف (٣١/٣/٢٠٢٤ ولغاية ٤/٤/٢٠٢٤) في مختبر الشبكات ولمدة ساعتين يوميا التي القاها كل من (م.م. نبراس زاير صالح) و (م.م. مها يوسف حسن) بحضور عدد من تدريسي ومنتسبي القسم وتضمنت الدورة شرح شامل عن تطبيقات الوايرليس المنزلية المتعددة من حيث المرونة والتواصل السلس وتقليل الفوضى من خلال تجنب استخدام الاسلاك في المنزل. 

  

 

 

 

 

 

 مسابقة الاطروحة في ثلاث دقائق   

 تعرفوا على المتأهلة للمرحلة النهائية في مسابقة الاطروحة في ثلاث دقائق، الاء بشير عبيد من هندسة السيطرة والنظم والتي ستستعرض بحثها بعنوان (Robust controller to mitigation of building vibrations due to earthquake) حيث يركز البحث على التخفيف من الاهتزازت التي تتعرض لها البنايات بسبب الهزات الارضية . للتعرف اكثر, انضم الينا في 25-4-2024 في مسابقة الاطروحة في ثلاث دقائق والتي تقيمها الجامعة التكنولوجية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 قسم هندسة السيطرة والنظم يقيم دورة تدريبية بعنوان (مقدمة في برنامج الماتلاب لمادة التحليلات العددیة)  

 أقام قسم هندسة السيطرة والنظم دورة تدريبية بعنوان (مقدمة في برنامج الماتلاب لمادة التحليلات العددية) في يوم الاحد المصادف وعلى مدى خمسة أيام (24-2024/3/28) في مختبر البرمجة الشخصيه٣ (pc3) ولمدة ساعتين يوميا و التي ألقاها كل من (م.م مها يوسف حسن)و (م.م نبراس زاير صالح) وتضمنت الدورة شرح شامل عن برنامج MATLAB ابتداء عن ما هية بيئة الماتلاب وكيفية كتابة وتنفيذ الاوامر الابتدائية والبرامج البسيطة وبشكل فعال للتعامل مع البيانات وإجراء الحسابات الرياضية البسيطة ، وقد حضر الدورة عدد من تدريسي ومنتسبي القسم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قسم السيطرة والنظم في زيارة إلى مؤسسة العين الخيرية 

 نظم قسم هندسه السيطرة والنظم زيارة إلى مؤسسة العين الخيرية بمشاركة االساتذة و الطلبة يوم الثالثاء الموافق 2/4 و بدعم من قبل رئيس القسم الاستاذ الدكتور ازاد رحيم حيث تضمنت الزيارة   المشاركة بالدعم المادي إضافة إلى جولة في أروقة المؤسسة كانت قد أعدت من قبل القائمين على المؤسسة والذين استقبلوا الوفد بالترحاب و من ثم تقديم عرض عن نشاطات المؤسسة المسخرة   لخدمة المجتمع وخاصة الأطفال الأيتام. تأتي هذي الزيارة كما ذكره السيد رئيس القسم ضمن نشاطات وحدة النشاطات الطالبية و العمل التطوعي في القسم و الهدف منه المساهمة المباشرة في   التخفيف عن ما تعانيه شريحة األيتام من حاجة مادية ومعنوية و تأهيلهم ليكونوا قادرين على خدمة بلدنا الحبيب، كل الشكرلادارة مؤسسة العين على حسن الاستقبال و على ما تقدمه من خدمات   لمجتمعنا العزيز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 زيارة علمية من قبل طلبة المرحلة الثانية فرع هندسة الميكاترونكس والانسان الالي لقسم هندسة السيطرة والنظم الى الشركة العامة للانظمة الالكترونية  

 زار طلبة القسم المرحلة الثانية فرع هندسة الميكاترونكس والانسان الالي يوم الاحد المصادف(10\3\2024)الشركة العامة للانظمة الالكترونية وهي زيارة علمية للتعرف على المختبرات (Siemens ,plc_ABB- HONEY WELL-CNC-SISCO) وذلك للاطلاع على المنظومات التي تعمل فيها هذه الاجهزة وكانت هذه الزيارة باشراف مجموعة من تدريسيي القسم     (ا.م.د. بشرى كاظم عليوي و م. بيداء هاشم هلال و م. ناهدة هاشم ناجي وم. هند زهير خليل ).

  

 

 

 

 

 زيارة علمية من قبل طلبة قسم هندسة السيطرة والنظم الى الشركة العامة للمنظومات الالكترونية 

  نظم قسم هندسة السيطرة والنظم زيارة علمية الى الشركة العامة للمنظومات الالكترونية التي هي احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن, من قبل طلبة المرحلة الثالثة لفرع الميكاترونكس والانسان الآلي في قسم هندسة السيطرة والنظم في يوم الثلاثاء (١٢/٣/٢٠٢٤) التي كانت باشراف اساتذة قسمنا ( أ.م.د. زينة خليل عبدالامير , أ.م.د. منى محمد جواد , م.د. قمر قاسم محمد و ر.مهندسين عمر فرحان) وقد تضمنت الزيارة القاء محاضرات نظرية قيمة وشاملة وشرح عملي على الاجهزة والادوات المستخدمة للتطبيق العملي وقد قدم مشرفوا الزيارة العلمية كل الشكر والامتنان الى ادارة المختبرات في الشركة وجميع منتسبيها لجهودهم المبذولة لتسهيل هذه الزيارة .  

 

 

 

 

 

 

 قسم هندسة السيطرة والنظم ينظم حملة سلة غذائية وكسوة العيد للأطفال الأيتام

  نظم قسم هندسه السيطرة والنظم وبالتعاون مع مكتب الاستشارات الهندسية والعلمية في الجامعة التكنولوجية حملة تطوعية لتجهيز مجموعة من أطفال مدرسة كافل اليتيم بالسلات الرمضانية الغذائية و كسوة العيد كجزء من نشاطات القسم والمكتب الموجهة لخدمة المجتمع و شريحة الاطفال الأيتام في الشهر الفضيل و برعاية السيد رئيس الجامعة الدكتور أحمد الغبان و اشراف رئيس قسم السيطرة والنظم الدكتور ازاد رحيم و مدير المكتب الاستشاري الدكتور عبدالله سعدون والذين كانوا في استقبال الاطفال ضيوف واحباب الجامعة التكنولوجية. تضمن النشاط زيارة إلى أروقة الجامعة و من ثم التوجه إلى الأسواق المحلية ليختار كل طفل ما يريده من الملبس يستقبل به عيد الفطر السعيد يساعدهم في ذلك طلبة و أساتذة الجامعة، كل الامنيات لملائكة الأرض بالسعادة و التوفيق والنجاح ليساهموا في بناء عراق اجمل 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم هندسة السيطرة والنظم يمنح  شهادة الدكتوراه بتخصص (هندسة السيطرة)

 

حصل الطالب في الدراسات العليا مرحلة الدكتوراه (ناصر أحمد فلفل) في قسم هندسة السيطرة والنظم شهادة الدكتوراه بتخصص (هندسة السيطرة ) عن بحثه الموسوم (التحكم النشط في رفض الاضطراب للهيكل الخارجي)

Active Disturbance Rejection Control for Exoskeleton System

وذلك في يوم الأربعاء المصادف ١٣/٣/٢٠٢٤ وعلي قاعة المناقشات (قاعة رقم٩ ) في القسم،وقد تالفت لجنة المناقشة من: ١- أ.د. شبلي احمد حميد/ رئيسا.

٢- أ.د. سفانة مظهر رأفت/ عضوا.

٣- أ.د. عبدالرحيم ذياب حمود/عضوا.

٤- أ.د. سليم خليفة كاظم/ عضوا.

٥- أ.م.د. إياد قاسم حسين/عضوا.

٦- أ.د. أمجد جليل حميدي/عضوا ومشرفا.

يهدف هذا المشروع إلى اقتراح نهج للتحكم القوي والتحقق من صحته لتقويم الطرف السفلي ، تمت دراسة هذا الجهاز التقويمي لمساعدة حركات ثني / تمديد الركبة للأشخاص الذين يعانون من قصور في مفصل الركبة. حيث يتم تقديم نموذج لتقويم الساق تم

استخدام تقنية التحكم النشط في رفض الاضطراب وهي تقنية تحكم ناشئه لها القابليه في رفض كل المؤثرات الداخليه والخارجيه والتي تحدث اثناء ثني وتمدد مفصل الركبه.كذلك تم استخدام هذا الطرف لمساعدة الاشخاص اللذين يعانون من مشاكل النهوض والمشي من خلال التعامل مع موديل ثنائي الدرجه.

تم النظر في استراتيجيات تحكم مختلفه خطيه وغير خطيه , مثل تحكم ومراقب كسري ,تحكم في الوضع الانزلاقي و تحكم تناسبي تفاضلي.تم اقتراح مجموعة طرق جديده لغرض تحسين الاداء للمسيطر المقترح من حيث تحوير تركيبته وتحسين اداءه كما تم استخدام طريقة اختزال درجته وتحويله كداله. استخدمت سيناريوهات عديده لتحليل الاداء وانواع مختلفه من المؤثرات الخارجيه بعد تعريض الهيكل الخارجي الى اشاره تتبع طبيه. اظهرت النتائج جودة اداء المسيطر من حيث ازالة هذه المؤثرات وضمن مواصفات التصميم والعزم  المطلوب. هناك انخفاض ملحوظ بنسبة 92٪ في أخطاء الورك وانخفاض بنسبة 87% في أخطاء الركبة عند استخدام مؤشر قياس جذر متوسط مربع الخطا . أخيرًا ، خلصت الأطروحة إلى أن الهيكل الخارجي قادر على تزويد الإنسان بالمساعدة اللازمة في ظل ظروف مختلفة مع المسيطر ِ هذا وقد حضر المناقشة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د. عباس حسين عيسى )، وبهذه المناسبة نبارك للطالب (ناصر أحمد فلفل) نتمنى له دوام الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 مناقشة رسالة الماجستير

  تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (هبة علي أحمد) بتخصص (هندسة الحاسبات) وذلك في يوم الاحد المصادف 3/3/2024 وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,

عن بحثها الموسوم (نظام إيقاف السيارة التلقائي الذكي في حالات الطوارئ)

(Intelligent Emergency Auto-car-stop System)

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1- أ.د. محمد علي توفيق /رئيسا.

2- ا.م.د أخلاص كاظم حمزة /عضوا.

3- م.د. قصي فاضل حسن/عضوا.

4- أ.د. مؤيد صادق كروك/عضوا ومشرفا.

5- م.د. محمد عبدالله نعمان / عضوا ومشرفا. تقدم هذه الأطروحة نهجًا مبتكرا ومتكاملا لتعزيز السلامة على الطرق من خلال تصميم نظام ذكي باستخدام التعلم العميق يحتوي شبكتين عصبيتين تلافيييتين الاولى للتعرف على وجه السائق قبل بدء القيادة ليسمح فقط للسائق المخول لمواصله القيادة والثانية لمراقبه حاله وعي السائق المخول اثناء القيادة لغرض تنبيهه عند النعاس وكذلك اعلان حاله الطوارئ وايقاف السيارة تلقائيا في حاله عدم استجابته للتنبيه الصوتي، يقدم هذآ البحث نظاما قويا وفعالا يجمع بين التعرف على الوجه واكتشاف النعاس في الوقت الفعلي لضمان سلامة وانتباه السائقين المعتمدين يساهم تكامل نماذج التعلم العميق المتقدمة والتنفيذ الفعال من حيث التكلفة على راسبري باي ومجموعة أجهزة الاستشعار الشاملة في أيجاد حل مبتكر لتعزيز السلامة على الطرق ومنع الحوادث الناجمة عن إرهاق السائق. وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (هبة علي أحمد) ونتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

 

 

 

 

Top