Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2021

 القسم ينضم مسابقة ثقافية نسوية تحت عنوان (نون)

 

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد الغبان المحترم وتحت اطار التعاون بين مؤسسات وزارة التعليم العالي و وزارة التربية نظم قسم هندسة السيطرة والنظم مع فريق ( العراقية هنا ) و ثانوية المتميزات / الرصافة الاولى
مسابقة ثقافية نسوية تحت عنوان

(نون)

بحضور السيد رئيس الجامعة المحترم و السيد وكيل وزير التربية للشؤون الادارية الدكتور (فلاح القيسي) المحترم والسيد رئيس القسم الدكتور ( ازاد رحيم ) المحترم بالاضافة الى ادارة مدرسة ثانوية المتميزات في الرصافة.
تشكلت الفرق المتنافسة من قبل طالبات و تدريسيات كل من قسم هندسة السيطرة والنظم و ثانوية المتميزات في الرصافة وعلى شكل مجاميع مثلت فريق طالبات الثانوية و فريق طالبات القسم و فريق تدريسيات الثانوية وكذلك فريق تدريسات القسم اضافة الى تواجد مبدعات (العراقية هنا) مع كل فريق. فاز فريق طالبات ثانوية المتميزات بشكل ملف للنظر بعد ان جمعن نقاط الفوز من خلال الاجابة على أسئلة المسابقة التي توزعت على معلومات في العلوم و التاريخ و الرياضة و الادب و غيرها. كانت اجواء المسابقة ممتعة لجميع الحاضرين وسادها روح التنافس و التحاور، و من خلال كلماتهم اثنى كل من السيد الوكيل و السيد رئيس الجامعة على تنظيم المسابقة و فرصة التفاعل التي خلقتها بين طالبات و تدريسيات المدرسة والجامعة وعلى دور المرأة العراقية الكبير في بناء المجتمع و البلد.
تخلل فقرات المسابقة عروض و تدريبات على فنون القتال والدفاع على النفس قدمتها ( اكاديمية عائلة آصف) للفنون القتالية وكانت الحركات الدفاعية مخصصة لكيفية دفاع المرأة عن نفسها في حالات الاعتداء قدمتها مجموعة من بطلات العراق في هذا المجال.
في نهاية النشاط تم توزيع دروع الفوز لاعضاء الفريق الفائز و درع المشاركة الى اكاديمية آصف من قبل السيد رئيس الجامعة المحترم
وكذلك شهادات تقديرية على المشاركات من قبل السيد الوكيل
وايضا تكريم مدرسة المتميزات و اكاديمة اصف من قبل رئيس القسم.
وتثمينا لدور السيد الوكيل في دعم نساء التربية والتعليم وحضوره المسابقة التي احتضنتها الجامعة فقد قدم السيد رئيس الجامعة درع الجامعة الى السيد الوكيل.

 

 

  

  

    

   

 

 

 

 


 

 

 

 
 
Published in اخبار القسم

ندوة حول التقديم والقبول في مدارس المتميزين والموهوبين 

اقام قسم هندسة السيطرة والنظم بالتعاون مع قسم هندسة الحاسوب في جامعتنا الندوة التوعوية الموسومة أستراتيجيات التقديم والقبول في مدارس المتميزين وكلية بغداد والموهوبين والاستعدادات اللازمة للقبول وعلى قاعة المؤتمرات في يوم الثلاثاء المصادف 16/11/2021 وبحضور السيد رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم (أ.م.د.أزاد رحيم كريم),والسيد رئيس قسم هندسة الحاسوب (أ.م.د.حسن جليل حسن), كانت الندوة على جلستين : افتتح الدكتور رياض عطا عبدالله (مدير ثانوية كلية بغداد للبنين) الجلسة الاولى مبينا معلومات عامة عن كلية بغداد والية القبول بها وطبيعة المنهاج ,وشاركت الجلسة السيدة اسماء خالد يوسف مديرة مدرسة المتميزات للبنات الكائنة في شارع المغرب متحدثة عن مدارس المتميزات بصورة عامة والية القبول وطبيعة الدراسة ,بينما شاركت في افتتاح الجلسة الثانية الدكتورة رواء وليد عبدالوهاب ممثلة عن مدارس الموهبين وتحدثت عن طبيعة هذه المدارس والية القبول فيها وطبيعة المناهج والمميزات ,هذا وتشاطرت معها الجلسة المهندسة زينب فوزي حسين مدربة الذكاء (IQ) وتطرقت الى اهم محاور اختبارات الذكاء وضرورة توعية الاهالي الى اهمية التدريب المسبق ,اختتمت الندوة بتوزيع شهادات تقديرية من قبل السيد رئيس قسم هندسة الحاسوب الى محاضري الندوة مع اخذ صور تذكارية.

  

  

    

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 
Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 09 تشرين2/نوفمبر 2021 22:46

مناقشة اطروحة ماجستير

مناقشة اطروحة ماجستير

 تمت مناقشة اطروحة الماجستير لطالب الدراسات العليا (عامر بشير راكان) بتخصص (هندسة السيطرة) وذلك في يوم الاحد المصادف 31/10/2021 وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم 9) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثه الموسوم (تصميم مسيطر موجب لتنظيم سكر الدم باستخدام المراقب ذو النمط المنزلق),

Positive control for glycemia regulation via sliding mode observer

 

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من: 

1- أ. د. حازم ابراهيم علي / رئيسا.

2-أ .د. محمد ناصر حسين /عضوا.

3- أ. م.د. أحمد ابراهيم عبدالكريم /عضوا.

4- م.د. تغريد محمد محمد رضا /عضوا ومشرفا .

 

الهدف الرئيسي من هذه الاطروحة هو التنظيم التلقائي لنسبة السكر في الدم لمرض السكري من النوع الاول (T1DM) وتجنب مخاطر ارتفاع السكر في الدم ونقص السكر في الدم ,تم تصميم جهاز التحكم في ردود الفعل الايجابية للحالة سابق(BGC) (في مرحلة الصيام  مع الحفاظ على النظام في التنظيم تركيز الكلوكوز في الدم , المجموعة الثابتة الايجابية(pis.) يتمتع النظام الموجود داخل PIS بميزتين رئيسيتين الاولى يتم منع حدوث نقص السكر في الدم ,والثانية تكون وحدة التحكم ايجابية دائما ,اثبتت نتائج  هذه الدراسة نتائج فعالية المسيطر المصمم بقدرته على تنظيم سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية طوال الوقت وتحت اي ظروف . وبهذه المناسبة نبارك للطالب (عامر بشير راكان) ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.

  

  

          

      

   

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 09 تشرين2/نوفمبر 2021 22:27

مناقشة اطروحة ماجستير

مناقشة اطروحة ماجستير

 تمت مناقشة اطروحة الماجستير لطالب الدراسات العليا (طه عادل طاهر) بتخصص (هندسة السيطرة) وذلك في يوم الاحد المصادف 28/10/2021 وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم 9) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثه الموسوم (طريقة المسيطر المنزلق في البحث عن الامثل المعدلة لانظمة ديناميكية مختلفة),

Modified Sliding Mode Extremum Seeking Control for Different Dynamic systems

 

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من: 

1- أ. د. محمد يوسف حسن/ رئيسا.

2-أ .د. سفانة مظهر رافت /عضوا.

3- أ. م.د. وجدي صادق عبود /عضوا.

4- أ.د. شبلي أحمد حميد /عضوا ومشرفا .

 

 

مع التقدم السريع في التكنولوجيا اصبح نطاق التطبيقات  التي تتطلب امثلية فورية مع معرفة ضعيفة متاحة حول دالة التكلفة او النموذج الرياضي , الهدف الرئيسي من هذه الرسالة هو تحسين اداء خوارزمية البحث عن الاقصى في وضع الانزلاق وزيادة نطاق تطبيقها,في هذه الاطروحة تم تسليط الضوء على العيوب الرئيسية للخوارزمية والتي تم اقتراح عدة طرق لمعالجتها,تم تطوير نسخة تكرارية من خوارزمية البحث عن الاقصى  في وضع الانزلاق واستخدامها لضبط متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي  لعملية  مفاعل الخزان التقليب المستمر تمت مقارنة نتائج  المحاكاة مع تلك التي تم الحصول عليها باستخدام  طريقة البحث عن الاقصى  المعتمد على الاضطراب وطريقة التحكم في الوضع الداخلي, كذلك حققت طريقة البحث عن الاقصى في وضع الانزلاق  تكلفة اقل من طريقة البحث عن الاقصى المعتمد على الاضطراب ولكنها استغرقت وقت عددا اكبر من التكرارات  لتتقارب.  . وبهذه المناسبة نبارك للطالب (طه عادل طاهر) ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.

 

 

 

     

   

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 
Published in اخبار القسم

قسم هندسة السيطرة والنظم يشارك في مهرجان المواهب والابتكارات

شارك طلبة قسم هندسة السيطرة والنظم بمجموعة من المشاريع العملية الابداعية في مهرجان المواهب والابتكارات الذي اقيم في رحاب الجامعة التكنولوجية وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة / (دائرة الرعاية العلمية) .حيث تم عرض ثمان اجهزة وروبوتات مبتكرة مع شرح مفصل من قبل كادر الوحدة البحثية والطلبة والمبتكرين وقد ابدى الحضور تفاعلا ,هذا وقد نالت مشاريع الطلبة اعجاب الوفود الزائرة للمهرجان ,هذا وقد كانت لجنة المشاركة تتكون من(أ.د.محمد يوسف حسن معاون رئيس القسم للشؤون العلمية ,(أ.م.د. فراس عبدالرزاق), (أ.م.د. عارف عبدالرحمن القصار),وكادر الوحدة البحثية متمثلة (أ.م.د. بشرى كاظم ),(م.د. قصي فاضل ),(م.د. محمد نوري رضا), م.م.(هند زهير),(رئيس مهندسين عمر فرحان),(م .مهندس نغم نمير)


 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
Top