Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2022

 مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (زينة عبدالله حمادي)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (زينة عبدالله حمادي) بتخصص (هندسة الحاسبات) وذلك في يوم الاحد المصادف ٢٣/١٠/٢٠٢٢ وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثها الموسوم ( مقارنة وتحسين الاداء للتشذير الفوضوي لدائرة التشفير التوربيني)

                         (Comparison and Performance Enhancement of a Chaotic Interleaver for the Turbo Encoder Circuit)

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1- أ.د. مؤيد صادق كروك / رئيسا.

2- أ.م.د. محمد عماد عبد الستار/عضوا.

3- م.د. امير موسى ثويني /عضوا.

٤- م.د. قصي فاضل حسن/ عضوا ومشرفا.

تحتاج العديد من أنظمة الاتصال في الوقت الحاضر إلى إرسال البيانات فيما بينها لمشاركة المعلومات. بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل التداخل والإشارة والضوضاء، يبدو أن عملية ارسال البيانات بها أخطاء في الجهة المستقبلة. تأتي هذه الأخطاء من مصادر كثيرة وتسمى أخطاء القناة. يستخدم ترميز القناة لحماية البيانات من هذه الأخطاء عن طريق إضافة وحدات بت معينة إلى وحدات بت البيانات المرسلة. يتم إستخدام وحدات البت الإضافية لاكتشاف مشكلات القناة وإصلاحها على جانب المستلم. لسوء الحظ، تحدث الأخطاء في القناة عادة بطريقة متدفقة مما يجعل من الصعب على خوارزميات ترميز القناة تتبعها وتصحيحها. يستخدم التتالي للتخلص من البيانات حتى يتم تقليل تأثير خطأ الاندفاع يستخدم هذا النظام مع العديد من تقنيات ترميز القنوات مثل Turbo Code و Low Density Parity Chick (LDPC) و Cyclic Redundant Check (CRC)...إلخ، كما أنه يلعب دورا مهما وأساسيا في ترميز القنوات، حيث يتخلص من الأخطاء المفاجئة من خلال عملية الانتشار. هناك أنواع عديدة من التسكع الداخلي التي تظهر أداء فعالا في تصحيح أخطاء أبعاد 1D ، ولكن عند حدوث نوع خطأ ثنائي الأبعاد، فقد تبين أن نوع المشذر الذي يتسم بالفوضى هو الأكثر فعالية. في هذه الفرضية، يتمثل الهدف في زيادة كفاءة chaotic interleaver بتصميم نظام يحتوي على ثلاثة أحجام للمصفوفات المربعة 8 و 16 و 24 بت بدلا من إعادة تصميم ثلاثة أنظمة مختلفة. تمثل هذه المصفوفات مولدات الأرقام القياسية للعناوين الخاصة بال. interleaver لذا بدلا من وجود كل حجم على حدة في تصميمه، يسمح هذا التصميم الجديد للنظام بالتعامل بسهولة مع أكثر من حجم لمدخل المصفوفة في النظام، والذي يشار إليه بنظام متعدد المعايير. تم إنشاء ال(interleaver and deinterleaver) chaotic interleaver باستخدام برنامج MATLAB وطريقتين للبرمجة (Simulink and M.file) تم تطبيق تطبيق المحاكاة Simulink باستخدام مجموعة تصاميم Xilinx ISE 14.7 مع تصميم MATLAB للنظام بهذه الطريقة، باستخدام Xilinx مع Matlab ينتج لنا مباشرة من خلال الكتل الموجودة FPGA بوابة قابل للبرمجة في الميدان( VHDL الدوائر المتكاملة فائقة السرعة ) نظام لغة وصف الأجهزة . النظام المصمم حديثا يقلل حجم الدائرة . وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (زينة عبدالله حمادي ) نتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.  

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (زهراء علي وحيد)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (زهراء علي وحيد) بتخصص (هندسة الميكاترونكس) وذلك في يوم الاثنين المصادف ٢٤/١٠/٢٠٢٢ وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثها الموسوم (التحكم التكيفي في نظام الهيكل الخارجي)

Adaptive Control of Exoskeleton System

هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1- أ.د. سليم خليفة كاظم/ رئيسا.

2- أ.م. شيماء محمود مهدي /عضوا.

3- أ.م.د. إياد قاسم حسين /عضوا.

٤- أ.د. أمجد جليل حميدي / عضوا ومشرفا.

تم تطوير أجهزة الهيكل الخارجي للعلاج الطبيعي مؤخرًا لمساعدة الأشخاص في إعادة تأهيل ضعف الحركة في أطرافهم واستبدال استخدام أخصائي العلاج الطبيعي. تتناول هذه الدراسة حركة التحكم لأنواع أنظمة الهيكل الخارجي المخصصة لحركة الطرف السفلي (الكوع-الطرف) والطرف العلوي (الكوع-الطرف) للمساعدة في إعادة تأهيلهم. تم تصميم ثلاثة أنظمة تحكم لكل جهاز من أجهزة الأطراف الهيكلية الخارجية. هذه هي التحكم في وضع الانزلاق (SMC) ، والتحكم في وضع الانزلاق الخلفي (BSMC) ، والتحكم في وضع الانزلاق الخلفي المتكيف (ABSMC). تم تطوير وحدة التحكم الأخيرة للتعامل مع حالات عدم اليقين في معلمات الجهاز. أظهرت مراقبة نتائج المحاكاة أن المتحكم الثلاثة المقترح يمكنه إجراء تتبع مسار جيد بنجاح. ومع ذلك ، فإن النظام المتحكم فيه المستند إلى BSMC لديه أداء ديناميكي أفضل من ذلك المستند إلى بSMC بنسبة% 43.0693 علاوة على ذلك ، يتمتع ABSMC بأداء أفضل من SMC و BSMC بنسبة 76.3419% حيث يمكن لـ ABSMC الاحتفاظ بالمعاملات المقدرة محدودة والتي تضمن استقرار النظام الخاضع للرقابة . وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (زهراء علي وحيد ) نتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 قسم هندسة السيطرة والنظم يعقد حلقة دراسية لاطروحة دكتوراه

• ألقت التدريسية في قسم هندسة السيطرة والنظم (ا.م.د. زينة خليل عبدالامير) محاضرة بعنوان (تأثير الخوف ،مضاد المفترس، الملجــأ، المراحل العمرية والمرض على ديناميكية بعــض النظــم البيئيـــة) وكانت المحاضرة تتعلق باطروحتها التي نالت فيها شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد /كلية العلوم ، في هذه الأطروحة ، تم اقتراح ثلاثة نماذج رياضية للدراسة، النموذج الأول يتكون من سلسلة غذائية تمثل نموذج فريسة و مفترس وتأثير السلوك المضاد للأفتراس الذي يظهر بسبب خوف الفريسة من المفترس مع دالة افتراس من النوع (Holling-type-II) بين الفريسة والمفترس الاول و الدالة (Lotka-Volterra) بين المفترس الاول والمفترس الثاني , وكما تم أقتراح وجود ملجأ للفريسة وحصاد للمفترس الاول .

• اما في النموذج الثاني تم اقتراح نظام بيئي وبائي مع وجود مراحل عمرية, حصاد و ملجأ للفريسة فقط , اما المرض فهو من النوع (SIS) ينتشر فقط بين صغار الفريسة عن طريق العدوى بالتلامس و من مصدر خارجي . انتقال المرض المعدي بين الفرائس تم وصفه خطيا. بينما دالة الافتراس من النوع (Lotka-Volterra).

• النموذج الثالث فيتضمن فريستين ومفترس واحد بمراحل عمرية الذي قسم المفترس الى صغار المفترس ومفترس ناضج حيث ان صغار المفترس الناضج غير قادرة على التكاثر والصيد . بينما المفترس الناضج يفترس الفريسة الاولى بدالة افتراس من النوع (Holling-II) ويفترس الفريسة الثانية بدالة افتراس من النوع (Holling-IV). تمت صياغة السلوك المضاد للافتراس وعوامل الدفاع الجماعي. وأخیرًا ، تم استخدام المحاكاة العددیة لدراسة الدینامیكیات الشاملة لجمیع النماذج المقترحة أعلاه بمجموعتين من قيمة المعلمات ومجموعتين من النقاط الأولية المختلفة لكل نظام من الأنظمة الثلاثة ليس فقط لتأكيد النتائج النظرية التي تم الحصول عليها ، ولكن أيضًا لإظهار تأثيرات التباين لكل معلمة على النموذج المقترح.

• النتائج :

• النموذج الاول : ان الموت والحصاد والخوف يؤثر على استقرارية هذا النظام البيئي

• النموذج الثاني: ان لمعدل النمو والحصاد والموت ومقدار التحول بالغذاء تاثير مباشر باسقرار هذا النظام البيئي

• النوذج الثالث: ان لمعدل النمو و معدل الافتراس ومعدل الشبع والموت تاثير مهم على استقرارية هذا النظام. حضر الحلقة الدراسية معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د. محمد يوسف حسن).

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 قسم هندسة السيطرة والنظم يعقد حلقة دراسية لاطروحة دكتوراه

• القى المدرس الدكتور (عامر قيس عبيد) التدريسي في قسم هندسة السيطرة والنظم محاضرة بعنوان (نظام مراقبة تناول الطعام بالاعتماد على انترنيت الأشياء لمرضى الزهايمر( وكانت المحاضرة تتعلق باطروحته الذي نال فيها شهادة الدكتوراه من جامعة غرب ميشغن /كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم تقديم أكثر من 80٪ من رعاية المرضى في المنزل من قبل أكثر من 16 مليون فرد من أفراد الأسرة أو الأصدقاء أو غيرهم من مقدمي الرعاية غير مدفوعي الأجر. يبدأ مرضى الزهايمر في المرحلتين الوسطى والمتأخرة بفقدان القدرة على معرفة أهمية الشرب والأكل حتى عند الجوع. من الضروري استخدام التكنولوجيا لتحسين الحياة اليومية لهؤلاء المرضى مع تقليل الوقت الكبير الذي يقضيه مقدمو الرعاية في نفس الوقت. إن تطوير نظام ناجح لمراقبة تناول الطعام (FIMS) لمراقبة وتشجيع المرضى على الحصول على وجباتهم سيقلل من تكلفة تقديم الرعاية الفردية ويخفف من الجهد للذين يعتنون بكبار السن ويسمح للمرضى بإطعام أنفسهم. في هذه الدراسة ، تم تحديد تطبيقات FIMS المستندة إلى ثلاثة عمليات إدراك مختلفة ، وتنفيذها باستخدام نظام انترنيت الاشياءIOT المضمن Raspberry Pi 3 Plus ، واختبارها في مختبر معالجة الإشارات الرقمية والصورة (DISPLAY) في جامعة غرب ميشيغان. يقوم FIMS بمراقبة نشاط تناول الطعام وإرسال تنبيهات أو رسائل بريد إلكتروني إلى مقدم الرعاية ، وفي نفس الوقت ، يتم تشغيل مقطع فيديو بعد فترة من الوقت عندما لا يأكل المريض ، ويشجعهم على تناول الطعام ، حضر الحلقة الدراسية معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د. محمد يوسف حسن) .

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (مروان علاء حسين)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (مروان علاء حسين) بتخصص (هندسة الحاسبات) وذلك في يوم الأربعاء المصادف ١٩/١٠/٢٠٢٢ وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثه الموسوم ( آلية آمنة مطبقة على نظام الاتصالات)

( (Secure Mechanism Applied to Communications System) هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1- أ.م.د. فاضل صاحب حسن / رئيسا.

2- أ.م.د. احمد مظهر حسن /عضوا.

3- م.د. وليد فواز شريف/عضوا.

4- أ.م.د. اخلاص كاظم حمزة /عضوا ومشرفا.

يتميز إنترنت الأشياء (IoT) بمزايا هائلة في العديد من التطبيقات مثل البيئة الصناعية والمنازل الذكية والمدن الذكية والبيئة الذكية والزراعة والتحكم في البنية التحتية الحيوية والصحة الذكية. ومع ذلك، مع زيادة عدد أجهزة إنترنت الأشياء ومشاركة المزيد من المعلومات بين أجهزة إنترنت الأشياء، يصبح توفير الأمان مصدر قلق كبير للباحثين والمطورين. تتمتع أجهزة إنترنت الأشياء بطاقة منخفضة وقدرات محدودة على الحوسبة والتخزين، وكذلك اغلب اتصالاتها تكون لاسلكية، مما يجعلها عرضة لعدة هجمات. الهدف من هذه الأطروحة هو اقتراح بيئة آمنة لعمل انترنت الأشياء الصناعي (IIoT)، تكونت منهجية البحث من ثلاثة مراحل. المرحلة الأولى تنفيذ المصادقة الثنائية (TFA) عن طريق الرمز المميز (APIKey)، بين أجهزة إنترنت الأشياء الصناعية، باستخدام خوارزمية (TOTP) ومتحكم ESP8266 المرحلة الثانية هي بناء بوابة أمنية (Raspberry pi) لكشف ومنع الاختراقات على أجهزة إنترنت الأشياء. المرحلة الثالثة استخدام أدوات المراقبة والتسجيل القائمة تحت نظام SIEM والمتكونة من مجموعة من الأنظمة مفتوحة المصدر مثل (wazuh, Elasticsearch, Logstash, Kibana (لجمع وتحليل بيانات السجلات وعرضا على Dashboard وإصدار التنبيهات بالوقت الفعلي. حيث استطاع النظام المقترح بمنع واكتشاف هجمات (Brute-force, Dictionary DDoS / DoS,، MITM ) وكذلك اكتشاف الجذور الخفية والعمليات المخفية . وقد حضر المناقشة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا ( أ.د. محمد يوسف حسن). وبهذه المناسبة نبارك للطالب ( مروان علاء حسين) لنيل درجة الماجستير ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top