Items filtered by date: نيسان/أبريل 2022

مناقشة اطروحة ماجستير للطالبة (رؤى صباح حسن)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة الدراسات العليا (رؤى صباح حسن ) بتخصص (هندسة السيطرة) وذلك في يوم الثلاثاء المصادف 27/4/2022 وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم،عن بحثها الموسوم(تصميم عاكس تعديل نبضة متجه الفضاء متعدد المستويات للتحكم الغير المستشعر للمحرك المتزامن ) Design of a Multi _Level Space Vector PWM Inverter for Sensorless Control of Synchronous Motor) هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

١_أ.م.د. عباس حسين عيسى/ رئيسا .

٢- أ.م.د. باسم غالب مجبل/ عضوا.

٣- م.د. ياسر نبيل ابراهيم/ عضوا.

٤- أ.م.د. فرزدق رفيق ياسين/عضوا ومشرفا.

تستخدم المحركات المتزامنة ذات المغناطيس الدائم على نطاق واسع في الصناعة بسبب كفاءتها الممتازة ونسبة الوزن /والطاقة المنخفضة وعزم الدوران السلس تستخدم تقنية التحكم الموجه للتحكم في سرعة المحرك فيما يتعلق بمجموعة السرعة المطلوبة . تعد إستراتيجية التحكم في التوجه الميداني هي الاستراتيجية المعقدة للتحكم ولكنها تعطي استجابة سلسة لتقليل التوافقيات في جهد خرج العاكس تم استخدام تقنية PWM/ او تقنية متعددة المستويات. تعد تقنية SVPWM افضل من تقنية PWM الجيبية حيث تم استخدام هذه التقنية في مستويين وثلاثة مستويات تقترح هذه الرسالة تقديرا غير مستشعر لسرعة المحرك المتزامن المتحكم فيه بواسطة ناقل الحركة باستخدام نظام مرجعي تكيفي نموذجي (MRAS) نظرا لادائها ونهج الاستقرار غير المعقد تعد الإجراءات القائمة على MRAS واحدة من أفضل الطرق لتقدير سرعة الدوار وكذلك تم استخدام خوارزمية تحسين الحيتان ولذلك لضبط وحدة التحكم حيث أظهرت هذه الخوارزمية أداء جيد للنظام. هذا وقد حضر المناقشة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا(أ.د.محمد يوسف حسن). وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (رؤى صباح حسن) ونتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.

                                                              

   

 

 

 

 

 

                

    

 

Published in اخبار القسم

مناقشة اطروحة ماجستير للطالبة (ابتهال حسن إبراهيم )

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (ابتهال حسن إبراهيم) بتخصص (هندسة السيطرة ) وذلك في يوم الأربعاء المصادف28/4/2022 وعلى قاعة المناقشات ( قاعة رقم٩ ) في قسم هندسة السيطرة والنظم، عن بحثها الموسوم (تصميم اوتوماتيكي لمسيطر كمي رصين لنظام الكرة والعتبة

 Automatic Design of Quantitative Robust Controller for Ball and Beam System )  هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

١-أ.د. سفانة مظهر رأفت/ رئيسا.

٢-أ.م.د. ماهر يحيى سلوم/عضوا.

٣-ا.م.د. شيماء محمود مهدي/عضوا.

٤-أ.د. حازم ابراهيم علي/عضوا ومشرفا.

يعد نظام الكرة والعتبة نظامًا مهمًا للغاية مرتبطًا بمشاكل الأنظمة في العالم الحقيقي. إنه نظام غير مستقر يستخدم لفهم أساليب التحكم. من الصعب تحقيق الاستقرار لهذا النظام بسبب اللاخطية وعدم اليقين . في هذا العمل ، تم تصميم ثلاث وحدات تحكم قوية وهي PID و LQR و H وفقاً لقيود نظرية التغذية الراجعة الكمية .(QFT) نظرية التغذية الراجعة الكمية هي منهجية هندسية تستخدم لتحقيق متطلبات نظام الحلقة المغلقة في ظل وجود عدم يقين في النظام مع أداء مرغوب فيه أكثر. يتم استخدام طريقة Black Hole Optimization (BHO) القوية لأتمتة إجراءات التصميم والحصول على القيم المثلى لمعلمات وحدات التحكم. للتحقق من المتانة ، يؤخذ في الاعتبار عدم التيقن من ± 10٪ في معاملات النظام واضطراب بنسبة 10٪ من المدخلات المرغوبة. تظهر النتائج أن وحدات التحكم المقترحة يمكنها تلبية قيود QFT وتحقيق المواصفات المطلوبة. من الواضح أن جهاز التحكم الكمي H يمكنه تحقيق أداء مرغوب فيه أكثر من وحدات التحكم الكمي PID و LQR. أخيرًا ، يتضح أنه تم تحقيق تحسن بنسبة 84٪ تقريباً باستخدام وحدة التحكم الكمية المقترحة H مقارنةً بوحدة التحكم الكمي cascade المصممة مسبقاً. هذا وقد حضر المناقشة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا(أ.د محمد يوسف حسن) .وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (ابتهال حسن إبراهيم) ونتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.

                                                              

   

                

    

 

   

 

 

Published in اخبار القسم

ندوة في قسم هندسة السيطرة والنظم حول نظام التعليم في المانيا ومنحة الداد

نظمت شعبة البحث والتطوير وبالتعاون مع قسم هندسة السيطرة والنظم الندوة الموسومة [ نظام التعليم في المانيا ومنحة الداد (DAAD) ] والقاءها كل من 

أ.م.د. بشرى كاظم عليوي/ قسم هندسة السيطرة والنظم

م.د. أمجد طالل سعيد / مسؤول شعبة البحث والتطوير

م.د ضياء نجم عبد االمير/ شعبة البحث والتطوير

وتطرقت الندوة الى شرح مقدمة عن نظام التعليم في المانيا والجامعات ومعاهد اللغة ومقدمة عن منظمة التبادل الدولي الاكاديمي منظمة الداد و التقديم لمنحة منظمة الداد وتحضير متطلبات التقديم وشرح مرحلة مابعد الحصول على منحة الداد والالتحاق بالدارسة في المانيا. 

                                                                 

  

   

         

        

 

 

                

       

Published in اخبار القسم

مناقشة اطروحة ماجستير للطالبة (هديل ابراهيم عبدالامير)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (هديل إبراهيم عبدالأمير) بتخصص (هندسة السيطرة) وذلك في يوم الثلاثاء ١٢/٤/٢٠٢٢ وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثها الموسوم (تصميم مسيطرات مضببة ذات رتبة كسرية للأنظمة غير الخطية)

(Fractional Order Fuzzy PID Controller Design for Nonlinear System) هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1-أ.د. عمر فاروق لطفي / رئيسا.

2- أ.م.د. احمد خلف حمودي/عضوا.

3- أ.م.د. عمار إبراهيم مجيد /عضوا.

4- أ.م.د. محمد جاسم محمد /عضوا ومشرفا

ان المناور الآلي عبارة عن نظام متعدد المدخلات وغير خطي شديد التقارن ومعقد ان عدم اليقين في المعلمات والاضطرابات الخارجية له تأثير سلبي على اداء النظام،نتيجة ذلك الهدف الرئيسي من الاطروحة هو تصميم اربعه هياكل تحكم لوحدات تحكم مضببة مشتقة تكاملية/تناسبية ذات ترتيب كسري لنوعين من مناور الروبوت مناور روبوت صلب ثنائي الوصلة ومناور روبوت صلب ثلاثي الوصلات يتعامل مع مشكلة تتبع المسار،في حالة نظام مناور الروبوت الصلب ثنائي الوصلة تظهر نتائج كودMATLAB ان وحدات تحكم Fractional Order Fuzzy PID تضمن افضل تتبع للمسار وتحسين استجابة النظام لتغير الظروف الاولية والاضطرابات الخارجية وتغيرات المعلمات. وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (هديل إبراهيم عبدالأمير) ونتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.  

                                                                 

      

                  

 

                

        

              

 

   

Published in اخبار القسم

الجامعة تحتفي بخريجاتها العاملات في المجال العسكري

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد الغبان المحترم وضمن برنامج احتفال قسم هندسة السيطرة والنظم بالذكرى السنوية لتأسيس الجامعة اقام احتفالية تحت عنوان (خريجات التكنولوجية...حاميات المجتمع) لتسليط الضوء وتكريم جميع خريجات الجامعة المنخرطات للعمل كضابطات في وزارة الداخلية وذلك لاهمية ما تؤديها المرأة في هذا المجال لخدمة مجتمعها وبلدها و تميزها الذي يعكس صورة مبهرة عن الجامعة التكنولوجية التي كانت ومنذ تأسيسها احدى اهم المؤسسات و مصدر للطاقات الكبيرة بناة البلد و لاسيما خريجاتها المتميزات في كل انواع سوق العمل. حضر الاحتفالية السيد رئيس الجامعة وعمداء كليات و من جانبها كان لوزارة الداخلية حضور متميز على مستوى قياداتها اضافة الى الضابطات المحتفى بهن و عدد من اساتذة الجامعة وطلبتها. وفي كلمته شكر السيد رئيس الجامعة الضابطات و عبر عن امتنان الجامعة كجزء من المجتمع عن كل تقدمن من جهود استثنائي في اهم مؤسسة تخدم المواطن و تحافظ على امنه، ومن دورها ايضا اثنت وزارة الداخلية على خطوة الجامعة الاولى من نوعها لتكريم خريجاتها العسكريات و مالهذه المبادرة من أثر ايجابي على الانسان الذي يقدم اغلى مايملك في خدمة بلده ومجتمعه. تخلل الاحتفالية فقرات عديدة و من ضمنها فعاليات غنائية اداها طلبة الجامعة واهدوها للخريجات و كذلك قصص نجاح للضابطات ابهرت الحاضرين ولاسيما الطالبات اللواتي ينتظرن دورهن في التخرج و اختيار مجال عملهن ومجال خدمة العراق الحبيب. سوف لا يكون هذا اخر نشاط لقسم السيطرة والنظم ولا للجامعة في تكريم خريجاته و خريجيه المتميزين في عملهم داخل مؤسساتهم و خاصة الامنية والعسكرية منها، هذا ماذكره الدكتور ازاد رحيم المحترم خلال لقاء اعلامي معه. كل الاحترام والتقدير لكل من يخدم علم العراق الذي يستحق كل الجهود المخلصة للارتقاء به.   

                                                         

 

      

 

        

 

 

 

   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top