Items filtered by date: حزيران/يونيو 2022

قسم هندسة السيطرة والنظم يقيم دورة تدريبية بعنوان (طرق التحليل العددي لحل المعادلات الرياضية باستخدام برنامج الماتلاب)

أقيمت في قسم هندسة السيطرة والنظم في مختبري سيطرة الحاسوب ومختبر الشبكات وعلى مدى أربعة ايام وبواقع ساعتين يوميا وبتاريخ 20-23 /6/ 2022 دورة تدريبية بعنوان :  طرق التحليل العددي لحل المعادلات الرياضية باستخدام برنامج الماتلاب Numerical Analysis Methods Using MATLAB. وقد قام بإلقاء محاضرة الدورة اساتذة القسم كل من (م.د. حذيفة خليل إبراهيم) و( م. لؤي ثامر رشيد)  وقد تناولت الدورة عدة محاور منها، مقدمة عن برنامج الماتلاب وحل المعادلات الرياضية ذات المتغير الواحد او أكثر من متغير باستخدام برنامج الماتلاب ومختلف طرق التحليل العددي. اما هدف الدورة التدريبية هو تطوير كوادر الهيئة التعليمية والمنتسبين في القسم في مجال استخدام برنامج الماتلاب في حل المعادلات الرياضية باستخدام مختلف طرق التحليل العددي. هذا وبعد انتهاء الدورة سيقوم القسم بتوزيع شهادات على المشتركين في الدورة.                                                       

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

مناقشة اطروحة الماجستير للطالب الدراسات العليا (حيدر إبراهيم مطر)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالب الدراسات العليا (حيدر إبراهيم مطر) بتخصص (هندسة الحاسبات) وذلك في يوم الخميس المصادف ١٦/٦/٢٠٢٢ وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم،عن بحثه الموسوم (خوارزمية تحسين الطاقة المستندة إلى PSO لشبكة المستشعرات اللاسلكية) PSO_Based Energy Optimization Algorithm for Wirless Sensor Network

هذا وقد تألفت لجنة المناقشة من :

١-أ.م.د. حامد موسى حسن/ رئيسا.

٢-أ.م.د. دلال عبد المحسن حمود /عضوا.

٣-ا.م.د. أحمد مظهر حسن/ عضوا.

٤-أ.م.د. منى محمد جواد/ عضوا ومشرفا.

تقدم هذه الرسالة خوارزمية لإطالة عمر شبكات الاستشعار (WSNs). حيث تم اقتراح نشر المستشعرات (الحساسات اللاسلكية) بشكل مجموعات ثابتة ومرتبة على اشكال هندسية تضمن التغطية الكاملة للمنطقة التي يتم مراقبتها، وتضمن توازن احمال الشبكة. اقترح الباحث تقنية لاختيار رئيس العقد (Cluster Head) على أساس خوارزمية نهج الجسيمات الفعال (PSO) مستندة على وظيفة لياقة جديدة. حيث تراعي هذه التقنية عوامل مختلفة لإطالة عمر الشبكة، بما في ذلك المسافة عن المحطة الأساسية (BS), والطاقة المتبقية في عقدة المستشعر. تتناول هذه الرسالة حالتين دراسيتين، الأولى عن مراقبة مستويات السائل في حقول الخزانات النفطية بواسطة شبكات رادارات الاستشعار اللاسلكية (WSRs) ، والثانية عن مراقبة حرائق الغابات من خلال شبكات الاستشعار اللاسلكية للكشف المبكر عن الحرائق في الغابات ( WSFD ). تمت محاكاة هذه الحالات الدراسية باستخدام برنامج ال (MATLAB)، ومقارنة النتائج التي تم الحصول عليها من خوارزمية ال PSO المقترحة مع الخوارزميات الأخرى المعنية بزيادة العمر الافتراضي لشبكات WSNs السابقة، والتي تستند إلى اختيار رئيس العقد (Cluster Head) مثل بروتوكول LEACH، والاختيار العشوائي Random Selection، ورئيس العقد الثابت (Static-CH). اثبتت الخوارزمية المقترحة تفوقها على بقية الخوارزميات، من خلال ستة تجارب بمختلف المتغيرات لمحاكاة الحالات الدراسية من حيث طريقة النشر(Deployment) وعدد المستشعرات (Sensor Nodes) وموقع المحطة الأساسية ( BS ). هذا وقد حضر المناقشة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د. محمد يوسف حسن )، وبهذه المناسبة نبارك للطالب )حيدر إبراهيم مطر ) ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

قسم هندسة السيطرة والنظم يقيم دورة تدريبية بعنوان (تمثيل الدوائر الالكترونية باستخدام (Matlab/ Simscape))

أقيمت في قسم هندسة السيطرة والنظم في مختبر السيطرة وعلى مدى يومين بتاريخ ( 2022/ 6 / 14 - 13) دورة تدريبية بعنوان تمثيل الدوائر الالكترونية باستخدام Matlab/simscape هذا وقد قام بالقاء محاضرة الدورة التدريسي في قسمنا(م.د. حذيفة خليل ابراهيم) هذا وقد تناولت الدورة عدة محاور منها,(مقدمة عنSimulink ,Simscape) تصميم دائرة مضخم العمليات باستخدام Matlab/Simscape اما اهداف الدورة التدريبية تمثيل ومحاكاة الدوائر الكهربائية والالكترونية باستخدام برنامج Matlab وايضا الهدف الرئيسي هو لتطوير منتسبي وطلبة القسم في مجال (تمثيل الدوائر الالكترونية باستخدام (Matlab/ simscape) ) هذآ وبعد انتهاء الدورة سيقوم القسم بتوزيع شهادات على المشتركين في الدورة.

   

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

قسم هندسة السيطرة والنظم يكرم الطلبة المشاركين في المعرض العلمي الثامن للاجهزة المصنعة والانسان الالي

تم تكريم الطلبة المشاركين في المعرض العلمي الثامن للاجهزة المصنعة والانسان الالي من قبل السيد رئيس القسم أ.م.د. أزاد رحيم كريم بشهادات تقديرية عرفاناً لجهودهم العلمية المبذولة في المشاركة في المعرض العلمي الثامن نبارك لهم هذه الجهود المبذولة خدمة لجامعتنا العزيزة ولتطويرعراقنا الحبيب ومؤسساته ومتمنين لهم دوام الموفقية والنجاح                                                   

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الأحد, 05 حزيران/يونيو 2022 06:43

الجامعة تقيم مهرجانا للاطفال الايتام

الجامعة تقيم مهرجانا للاطفال الايتام

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد الغبان المحترم وبأشراف السيد رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم الدكتور ازاد رحيم المحترم وبمناسبة اليوم العالمي لحماية الاطفال اقيم مهرجانا للاطفال الايتام في مقر ( جمعية التعاون الخيرية ) بالتعاون بين قسم هندسة السيطرة والنظم وقسم النشاطات الطلابية و فريق   (العراقية هنا) و بمشاركة (طلبة الجامعة التكنولوجية ) حيث هدف المهرجان الى تقديم الدعم المادي والمعنوي ل ٨٠ طفلا تزامنا مع اليوم العالمي لحماية الطفل وتضمنت فقرات المهرجان فعاليات متنوعة و عديدة ثقافية و ترفيهية و منها ( القاء محاضره توعوية عن سلوك الفرد والارشادات المرورية للحفاظ على الانسان في الشارع والتي كانت مقدمة من مديرية المرور العامة القاءها المقدم الحقوقي حيدر شاكر و الرائد سجى العبايجي) وكذلك اقامة ( مسابقات رياضية للاطفال بقيادة نساء ( العراقية هنا) وايضا ( اقامة حفل للاطفال معدة ومقدمة من قبل طلبة الجامعة). وقد عبر الاطفال عن فرحتهم الكبيرة بهذه المبادرة و تقدمو بالشكر و الامتنان للقائمين عليه حيث كانت احضانهم مليئة بالحب الذي هم بأمس الحاجة اليه بعد ما حرمهم القدر من ذويهم. وختم المهرجان بتوزيع الميداليات للفرق المتنافسه من قبل رئيس قسم هندسة السيطرة و رئيس قسم النشاطات الطلابية في الجامعة التكنولوجية و ايضا توزيع الهدايا التي احتوت على الالعاب والملبس و اهم احتياجات الاطفال ومن ثم تم تقديم و مشاركة الجميع في وجبة الغذاء.... نتمنى لاطفال العراق السلامة والسعادة دائما و سيكون هنالك العديد مثل هكذا نشاطات ضمن خطط الجامعة نحو خدمة المجتمع ان شاءالله.                                                    

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top