النشاطات العلميه لعام 2017

 

العنوان: القسم يقيم ندوة علمية عن تطبيقات نظم السيطرة الحديثة

التاريخ:(14/3/2017 )

أقام القسم ندوة علمية بعنوان ( التطبيقات الحديثة في هندسة السيطرة) يوم الثلاثاء 14/3/2017 على قاعة المؤتمرات بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر المحترم وعدد من رؤساء الاقسام وتدريسيي وطلبة الجامعة لتسليط الضوء على أهم التطبيقات الحديثة في نظم السيطرة وذلك للدور الكبير لهذه المنظومات في الصناعة المحلية حيث تسيطر على أداء الاجهزة والمكائن الكهربائية والالكترونية.

في كلمة الافتتاح اكد السيد رئيس الجامعة على أهمية هندسة السيطرة كتخصص في سوق العمل وحاجة البلد اليه بعد القفزات الكبيرة التي شهدتها نوعية الاجهزة والمعدات المستخدمة في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وهذا ما أكده أيضا السيد رئيس القسم الدكتور ازاد رحيم المحترم حيث أشاره الى دور القسم والجامعة الكبير في تخريج مهندسين متخصصين في هذا المجال لاسيما وان القسم منذ تأسيسه يكاد يكون الفريد من نوعه على مستوى البلد والشرق الاوسط الذي يمنح شهادة هندسة السيطرة والنظم .خلال جلسات الندوة تطرق المشاركون الى احدث منظومات السيطرة الحديثة والنظريات الساندة لها .وفي نهاية الندوة تم تكريم المشاركين بشهادات تقديرية نبارك كافة الجهود المبذولة لتطوير عراقنا الحبيب ومؤسساته .   

 

 
العنوان : المعرض العلمي الخامس للانسان الالي والاجهزة المصنعة في قسم هندسة السيطرة والنظم
التاريخ :(17/4/2017)

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. أمين دواي ثامر اقام قسم هندسة السيطرة والنظم المعرض العلمي الخامس للانسان الالي والاجهزة المصنعة ضمن احدى النشاطات العلمية للقسم بتاريخ 17/4/2017 في قسم هندسة السيطرة والنظم.  يهدف المعرض الى عرض  المشاريع والاجهزة المصنعة والمبرمجة من قبل طلبة وأساتذة القسم وأغنائها علميا من خلال الملاحظات والمقترحات والمناقشات العلمية بين الطلبة والاساتذة والضيوف الكرام. وتميز معرض هذا العام عن السنوات السابقة بكثرة المشاريع الخاصة بالتطبيقات الطبيه وهذا ما أشاد به السيد رئيس الجامعة حيث ان هذه المشاريع تخدم الواقع الطبي في المستشفيات الحكومية والاهليه, وأكد الطلبه المشاركون على دور قسم هندسة السيطرة والنظم في دعم مشاريعهم وتوفير المواد الاوليه لهم.كما اكد السيد رئيس القسم الدكتور ازاد رحيم حرص القسم على الجانب التطبيقي والتكنلوجي في الشماريع التي تنجز استعداداً للمشاركه في المعرض حيث يتم توجيه دعوات للحضور الى كافه  مؤسسات الدوله الحكوميه والخاصه للاستفاده من الافكار العلميه للاجهزه.

 
العنوان :تكريم قسم هندسة السيطرة والنظم بدعم النشاطات العلمية والثقافية بالجامعة
التاريخ :(3/4/2017)

في احتفالية يوم الجامعة التكنولوجية بتاريخ 3/4/2017, حصل قسم هندسة السيطرة والنظم على تكريم من قبل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. أمين دواي ثامر وذلك  لدعم النشاطات العلمية والثقافية بالجامعة التكنولوجية, حيث قدم السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. أمين دواي ثامر درع الجامعة التكنولوجية لرئيس قسم هندسة السيطرة والنظم أ.م.د. أزاد رحيم كريم الذي وصف هذا التكريم من المنجزات المهمة للقسم بتضافر الجهود العلمية والثقافية والإنسانية لأساتذة ومنتسبين القسم الذين عملوا بجد من أجل وصول القسم الى هذه المرحلة.

 

 
العنوان :مسابقة طلابية علمية ثقافية في قسم هندسة السيطرة والنظم
التاريخ :(3/4/2017)

ضمن الاحتفالات بالذكرى الثانية والاربعين لتأسيس الجامعة, اقام القسم مسابقة طلابية يوم الاثنين الموافق 3/4/2017 وهي الخامسة من نوعها بمشاركة اربعة اقسام: قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب وهندسة البناء والانشاءات بالاضافة الى القسم المنظم هندسة السيطرة والنظم.

تضمنت المسابقة فقرات متنوعة منها التأريخ والجغرافية, الفيزياء والكيمياء, الفن والفوازير والغاز لاعتماد على جمع اكبر عدد من النقاط للتنافس على الفوز من خلال الإجابات الصحيحة على اسئلة المسابقة.

وتألفت اللجنة التحكيمية من:

  • د. واثل شوقي عبد الصاحب/ قسم هندسة البناء والإنشاءات
  • م. علاء عبد الحسين هاشم/ قسم علوم الحاسوب
  • د. انعام ابراهيم علي/ قسم الهندسة الكهربائية
  • م. عبد المحسن محمود عباس/ قسم هندسة السيطرة والنظم.

 

وباشراف لجنة من قسم هندسة السيطرة والنظم مؤلفة من أ.م.د. محمد يوسف حسن وأ.م.د. حازم ابراهيم علي وم. سيروان وليد جرجيس والمهندس أثيل فاضل عباس.

اتسمت أجواء المسابقة بالمتعة والبهجة وروح المنافسة الجميلة بين الاقسام المشاركة والتي انتهت بفوز فريق علوم الحاسوب بالمركز الاول بفارق ثلاث نقاط عن اقرب منافسيه قسم هندسة السيطرة والنظم الذي جاء ثانيا واحرز قسم هندسة البناء والإنشاءات المركز الثالث وقسم الهندسة الكهربائية بالمرتبة الرابعة.

وفي ختام المسابقة وزع رئيس قسم هندسة السيطرة والنظم أ.م.د. أزاد رحيم شهادات تقديرية على المشاركين.

 

 
العنوان :طلبة هندسة السيطرة والنظم في زيارة علمية لمحطه جنوب بغداد الغازية الثانية
التاريخ :(9 / 5 /  2017)

نظم قسم هندسة السيطرة والنظم زيارةعلمية لمحطة جنوب بغداد الغازية الثانية لطلبةالمرحلة الثالثة فرع هندسة السيطرة يوم الثلاثاء الموافق 9 / 5 /  2017  بمشاركة29  طالبا وطالبة وباشراف كل من أ.م.د عارف عبدالرحمن القصار والمهندسة فاطمة عبدالرسول و سوسن فاضل والإعلامي علي عبدالصاحب.

هذا وقد تضمنت الزيارة إلقاء محاضرة نظرية قيمة وشاملة من قبل كادر هندسي متخصص وكان موضوع المحاضرة عن المحطة والوحدات التابعة لها ومبدأ عمل التوربين الغازي ومنظومات السيطرة المرتبطة به. وقام الطلبة بعدئذ بجولة ميدانية لاحدى وحدات المحطة والتعرف على أجزائها ومبدأ عملها وكيفية  توليد الطاقة الكهربائية . شملت الزيارة أيضا الاطلاع علىعدد من المنظومات وكيفية السيطرة على المحطة والوحدات التابعة لها. كما رحب السيد مدير المحطة المهندس حازم رسام غضبان الساعدي بطلبة القسم والكادر المشرف وشجع على الزيارات العلمية وأكد على اهمية التواصل والتعاون العلمي والعملي المشترك مع كافة المؤسسات التعليمية.

من جانبه قدممشرف الزيارة العلمية الدكتورعارف القصاركل الشكروالامتنان الى ادارة محطة جنوب بغداد الغازية الثانية ومنتسبيها لجهودهم المبذولة لتوفير كافة الاحتياجات وتقديم كل التسهيلات لإنجاح هذه الزيارة بالإضافة الى الشرح الوافي والمفصل عن المحطة. ان هذه الزيارة اثمرت بشكل عام على توسيع الافق العلمي والمعرفي للطلبة وتعريفهم بآخر المستجدات وخاصةمنظومات السيطرةوبالدور المهم لمهندس السيطرة في مواقع العمل بشكل عام وبمحطات توليد الطاقة الكهربائية ومكامن استخراج النفط بشكل خاص وبالختام شكرالدكتور عارف القصاررئيس القسم الدكتور ازاد رحيم ورئيس فرع هندسة السيطرة الدكتور حازم ابراهيم بأتاحتهم الفرصة لأقامة الزيارات العلمية وتشجيع التدريسيين بتطوير القسم كما تمنى  لجميع الطلبة الموفقية والنجاح خدمة لجامعتنا الحبيبة ولبلدنا العزيز

 

 

 
العنوان :القسم يشارك في المهرجان الدولي الاول للعلوم والتكنولوجيا المقام في مدينة السليمانية
التاريخ : (29-30/4/2017)
 

بتاريخ 29-30/4/2017 شارك قسم هندسة السيطرة والنظم في المهرجان الدولي الاول للعلوم والتكنولوجيا المقام في مدينة السليمانية حيث تم عرض مشاريعهم العلمية الابداعية في المهرجان وبأشراف أ.م.د. حازم أبراهيم علي الذي رافق الطلبة حيث انه المشرف على أحدى المجاميع وكانت المشاريع المشاركة:

ت

أســـــــم المشروع

أسم المشرف

أسم الطالب

1

تصميم وتنفيذ الطابعة ثلاثية الابعاد

أ.م.د. حازم أبراهيم علي

1. خلدون وليد/ رابع هندسة  سيطرة                                                   2. مهند حميد/ رابع هندسة  سيطرة                                                3. مأمون عبد الله/ رابع هندسة سيطرة

2

تصميم وتنفيذ بيت ذكي

م.م. عامر عبد منصور

نزار وليد/ رابع هندسة سيطرة

3

أنسان الي

أ.م.د. فراس عبد الرزاق رحيم

زيد خضير/ رابع هندسة طبية

 

هذا وقد نالت مشاريع الطلبه اعجاب الوفود الزائرة للمهرجان وقد حصل أ.م.د. حازم ابراهيم علي على شهادة تقديريه ودرع المهرجان وكذلك حصل كل من الطلبه على تكريم وشهادة تقديريه وتجدر الاشارة الى انه تم في المهرجان تكريم الجامعات المشاركة وقد تم تكريم الجامعة التكنولوجيه بدرع وشهادة تقديرية تثمينا للمشاركة الفعالة وقد استلم الشهادة التقديرية والدرع  أ.د.م حازم أبراهيم علي نياية عن  السيد رئيس الجامعة التكنولوجية.

 

 

 

 
العنوان :دوره في توثيق  الطرائق الاجرائيه
التاريخ : (30/5/2017 الى 4/6/2017)
 

اقام قسم هندسه السيطره والنظم لمده ثلاث ايام للفتره من 30/5/2017 الى 4/6/2017 حيث تم شرح كيفيه ملىء نماذج من الطرائق الاجرائيه فيما يخص معايير تصنيف جوده المختبرات التعليميه(GLP ) للمختبرات وايضاً للاجراءات العمليه التي تتم داخل المختبرات . وقد القيت ورشه العمل من قبل م. مهندس رواء رفعت خليل بأشراف شعبه الجوده

 

 

القسم يعزز جوده  المختبرات ويقيم دورتين في أداره المختبرات

 التاريخ :14/3/2017 
 

أقام القسم ندوة علمية بعنوان ( التطبيقات الحديثة في هندسة السيطرة) يوم الثلاثاء 14/3/2017 على قاعة المؤتمرات بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور امين دواي ثامر المحترم وعدد من رؤساء الاقسام وتدريسيي وطلبة الجامعة لتسليط الضوء على أهم التطبيقات الحديثة في نظم السيطرة وذلك للدور الكبير لهذه المنظومات في الصناعة المحلية حيث تسيطر على أداء الاجهزة والمكائن الكهربائية والالكترونية.

في كلمة الافتتاح اكد السيد رئيس الجامعة على أهمية هندسة السيطرة كتخصص في سوق العمل وحاجة البلد اليه بعد القفزات الكبيرة التي شهدتها نوعية الاجهزة والمعدات المستخدمة في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وهذا ما أكده أيضا السيد رئيس القسم الدكتور ازاد رحيم المحترم حيث أشاره الى دور القسم والجامعة الكبير في تخريج مهندسين متخصصين في هذا المجال لاسيما وان القسم منذ تأسيسه يكاد يكون الفريد من نوعه على مستوى البلد والشرق الاوسط الذي يمنح شهادة هندسة السيطرة والنظم .

خلال جلسات الندوة تطرق المشاركون الى احدث منظومات السيطرة الحديثة والنظريات الساندة لها .وفي نهاية الندوة تم تكريم المشاركين بشهادات تقديرية نبارك كافة الجهود المبذولة لتطوير عراقنا الحبيب ومؤسساته 

 

الامتحان التنافسي الالكتروني للدراسات العليا في قسم هندسة السيطرة والنظم يلاقي نجاحا

 بتاريخ: 2017-2018
 

بالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات تم اعتماد الامتحان التنافسي الالكتروني للطلبة المتقدمين للدراسات العليا فرع هندسة الحاسوب للعام الدراسي 2017-2018 (ماجستير) واظهر النظام المعتمد كفاءة من حيث سهولة الاستخراج مع اظهار النتيجة مباشرة أسوة بالانظمة العالمية، وقد حضر هذا الامتحان السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية المحترم أ.د سامي ابو النون العجيل.

 

دورة حول كيفية التعامل مع معايير (ABET) مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا لاعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا

 التاريخ :25-27/9/2017

من اجل رفع المستوى التعليمي وتطبيق احدث المعايير الاكاديمية في مجال جودة الاداء في التعليم الجامعي اقامت شعبة الجودة والاداء الجامعي محاضرتين تعريفية القتها التدريسية أ.م شيماء محمود مهدي وعلى قاعة المؤتمرات في القسم يومي الاثنين والاربعاء 25-27/9/2017 حول مخرجات العملية التعليمية والخاصة بمنظمة ABET ضمن معايير A-K وبدء العمل بنظام Rubric والخاص بالمواد النظرية .

كنشاط لوحده التأهيل والتوظيف قسم هندسه السيطره والنظم يقيم دوره تدريبيه عن الطاقه الشمسيه

 التاريخ :17/12/2017
 

اقام قسم هندسه السيطره والنظم بالتعاون مع شركه  كهرباء الترائب كنشاط لوحده التاهيل والتوظيف  دوره تدريبيه  تحت عنوان"دوره تعريفيه تدريبيه لاستخدام الطاقه الشمسيه"بتاريخ 17/12/2017 لمده يومين و بواقع ساعتين في كل يوم حيث حضر الى الورشه ثلاثون متدرباً من طلبه وخريجين ومنتسبين  من مختلف اقسام الجامعه وتضمنت الدوره عده محاور :

  • استخدام الطاقه الشمسيه وعمليه استثمارها
  • انواع الخلايا والالواح الشمسيه
  • التطبيق على نظام فعلي وبصوره عمليه

وعند الانتهاء من الدوره التدريبيه كرم رئيس القسم  أ.م.د ازاد رحيم كريم  في قاعه المؤتمرات الشركه بشهادات تقديريه شاكرأ لجهودهم وكذلك المتدربين متمنياً لهم التوفيق 

قسم هندسة السيطرة والنظم ينظم ورشة عمل حول الية كتابة البحث العلمي

  التاريخ :17/12/2017

أنطلقت في قسم هندسة السيطرة والنظم يوم الاحد 17/12/2017 وعلى قاعة المؤتمرات ورشة عمل حول موضوع (( كيفية كتابة البحث العلمي الرصين والنشر في مجلات عالمية ذات معامل تأثير))  ضمن فعاليات النشاط العلمي في القسم

وتلقى لفيف من اساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم معلومات قيمه عن كيفية كتابة البحث العلمي وكل مايتعلق بالنشر في المجلات العالمية, والقى كل من أ.م.د سليم خليفه كاظم من قسم هندسة السيطرة والنظم     و أ.م.د ليث جعفرحبيب من قسم هندسة الميكانيك محاضرة عن ماهيةالبحث العلمي,وتصميم البحث, ومشكلات البحث ,المراجع والتوثيق,وماهي المجلات المعتمدة في النشر ,وماهو Thomson Routers&Scopus وكيفية نشر البحث في المجلة,وماهو معامل التاثير((Impact Factor.

 

قسم هندسه السيطره والنظم يقيم  دوره

التاريخ : 4/12/2017 
 

اقام  قسم هندسه السيطره والنظم دوره مخصصه للتدريسين والمهندسين والباحثين بعنوان "مقدمه لأستخدام برنامج ال(Altera quartesII) لبرمجه ال"FPGA" للذين يرغبون باستخدام كارت ال FPGA  لاجراء تجاربهم اواختبار تصاميم دوائرهم  حيث استمرت الدوره ثلاثه اسابيع بواقع يوم كل اسبوع ولمده ساعتين بتاريخ 4/12/2017 حيث القى الدوره  م.د قصى فاضل حسن وقد منح المشاركون في هذه الدوره شهادات تقديريه  من القسم .

 

تدريسيين من قسم هندسه السيطره والنظم بالتعاون مع مركز التعليم المستمر يقيمون دوره مجانيه بعنوان البرمجه باستخدام الماتلاب

التاريخ :17/12/2017 الى 21/12/2017

كهدف لتطوير الكادر العلمي لمنتسبي وطلبه الدراسات العليا في الجامعه التكنولوجيه قام تدريسيين من قسم هندسه السيطره والنظم م. د. أحمد خلف حمودي  م.م محسن حسن جلوب  م.م باشر فاتح مدحت  مهندس اقدم بسمه همام بالتعاون مع مركز التعليم المستمر دوره بعنوان البرمجه "باستخدام الماتلاب" من تاريخ 17/12/2017 الى 21/12/2017 وبمعدل 3 ساعات في كل يوم  تم حضور الدوره من قبل 72 مشارك موزعين بين حمله شهادات الدكتورا والماجستير اضافه الى البكلوريوس ومن كافه اقسام الجامعه التكنولوجيه لتطوير البحوث العلميه  وقد شملت محاور الدوره الاتي :

  • بيئه الماتلاب
  • عمليه التنصيب
  • اساسيات الماتلاب
  • المتغيرات وانواع البيانات
  • المصفوفات
  • العرض
  • العمليات الرياضيه
  • السيطره المتدفقه
  • المعاملات المنطقيه والمترابطه
  • الرسم والتخطيط
  • المحاكاه
  • الطريقه العدديه باستخدام الماتلاب

وفي نهايه الدوره قام السيد رئيس الجامعه التكنولوجيه  أ.د أمين دواي ثامر بأخذ صوره تذكاريه مع المشاركين والمحاضرين في  الدوره  وتم اعطاء شهادات مشاركه

 

42 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top