فرع هندسة الميكاترونكس

مقدمة

أثارت هندسة الميكاترونكس موجات جديدة من التقدم التقني فما من منتج حديث إلا ويحتوي على كل من الإلكترونيات والأجزاء الميكانيكية وإذا نظرت حولك فيمكنك أن ترى الميكاترونكس فوراً في أدوات حاسوب العمل مثل القرص الصلب والطابعة، وسلع الأجهزة الألكترونية الأستهلاكية مثل مشغل الأقراص الصلبة والغسّالات وأفران المايكروويف وكل أنواع الأجهزة المستعملة في المصانع. ل لل فإن أبسط تعريف للهندسة الميكاترونية هي فرع من فروع الهندسة التي تدمج بين الميكانيك والإلكترونيات ومنظومات السيطرة لتَصميم وبِناء المُنتَجات والعمليات. وهو تصميم الانظمة الالكتروميكانيكية المسيطر عليها بواسطة الحاسوب ويَتضمّن أنظمة الأتمتة وعِلْم الإنسان الآلي وعلم الأعضاء الاصطناعية العصبية والأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة والعديد من تقنيات المرحلة الأكثر تقدّما. إن الهندسة الميكاترونية من أحدث فروع الهندسة ولها تطبيقات بعيدة المدى لكل قطاعات المجتمع وبالرغم من حداثتها إلا أن مواضيعها مرتبطة بالمجالات الهندسية التقليدية. ولمواكبة هذا التطور فقد تم في عام 2001 تأسيس فرع هندسة الميكاترونكس في قسم هندسة السيطرة والنُظم، كما تم أستحداث الدراسات.

 

الأهداف التعليمية

الهدف الأول: إعداد مهندسين مؤهلين لفهم وتحليل المشاكل الهندسية التي تواجههم في حقل العمل.

الهدف الثاني: تطوير طلاب قادرين على التفاعل المهني والتواصل المؤثر مع اعضاء الفريق وقادرين على العمل مع الفرق متعددة الإختصاص.

الهدف الثالث: تخريج مهندسين فاعلين في مهنتهم وقادرين على الاستمرار في التطوير المهني. الهدف الرابع: اعداد مهندسين ذوي كفائة عالية قادرين على التواصل الفعال في المجتمع والقطاع الصناعي.

 

الأتجاهات البحثية

يهتم أساتذة الفرع بعدة مواضيع بحثية منها:

1. تخطيط حركة الأنسان الآلي والسيطرة عليه في مختلف البيئات.

2. تطبيقات الميكاترونكس الطبية.

3. تطبيقات الأتمتة الصناعية.

4. تطوير السيطرة على الأجزاء الميكانيكية ضمن التطبيقات الرئوية والهيدروليكية والكهربائية.

5. تطبيقات الميكاترونكس في القياسات الذكية.

6. تطبيقات أذرع الأنسان الآلي المتنقل للتطبيقات المدنية والعسكرية.

81 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Top