قسم هندسة السيطرة والنظم يعقد حلقة دراسية لاطروحة دكتوراه

• ألقت التدريسية في قسم هندسة السيطرة والنظم (ا.م.د. زينة خليل عبدالامير) محاضرة بعنوان (تأثير الخوف ،مضاد المفترس، الملجــأ، المراحل العمرية والمرض على ديناميكية بعــض النظــم البيئيـــة) وكانت المحاضرة تتعلق باطروحتها التي نالت فيها شهادة الدكتوراه من جامعة بغداد /كلية العلوم ، في هذه الأطروحة ، تم اقتراح ثلاثة نماذج رياضية للدراسة، النموذج الأول يتكون من سلسلة غذائية تمثل نموذج فريسة و مفترس وتأثير السلوك المضاد للأفتراس الذي يظهر بسبب خوف الفريسة من المفترس مع دالة افتراس من النوع (Holling-type-II) بين الفريسة والمفترس الاول و الدالة (Lotka-Volterra) بين المفترس الاول والمفترس الثاني , وكما تم أقتراح وجود ملجأ للفريسة وحصاد للمفترس الاول .

• اما في النموذج الثاني تم اقتراح نظام بيئي وبائي مع وجود مراحل عمرية, حصاد و ملجأ للفريسة فقط , اما المرض فهو من النوع (SIS) ينتشر فقط بين صغار الفريسة عن طريق العدوى بالتلامس و من مصدر خارجي . انتقال المرض المعدي بين الفرائس تم وصفه خطيا. بينما دالة الافتراس من النوع (Lotka-Volterra).

• النموذج الثالث فيتضمن فريستين ومفترس واحد بمراحل عمرية الذي قسم المفترس الى صغار المفترس ومفترس ناضج حيث ان صغار المفترس الناضج غير قادرة على التكاثر والصيد . بينما المفترس الناضج يفترس الفريسة الاولى بدالة افتراس من النوع (Holling-II) ويفترس الفريسة الثانية بدالة افتراس من النوع (Holling-IV). تمت صياغة السلوك المضاد للافتراس وعوامل الدفاع الجماعي. وأخیرًا ، تم استخدام المحاكاة العددیة لدراسة الدینامیكیات الشاملة لجمیع النماذج المقترحة أعلاه بمجموعتين من قيمة المعلمات ومجموعتين من النقاط الأولية المختلفة لكل نظام من الأنظمة الثلاثة ليس فقط لتأكيد النتائج النظرية التي تم الحصول عليها ، ولكن أيضًا لإظهار تأثيرات التباين لكل معلمة على النموذج المقترح.

• النتائج :

• النموذج الاول : ان الموت والحصاد والخوف يؤثر على استقرارية هذا النظام البيئي

• النموذج الثاني: ان لمعدل النمو والحصاد والموت ومقدار التحول بالغذاء تاثير مباشر باسقرار هذا النظام البيئي

• النوذج الثالث: ان لمعدل النمو و معدل الافتراس ومعدل الشبع والموت تاثير مهم على استقرارية هذا النظام. حضر الحلقة الدراسية معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د. محمد يوسف حسن).

 

 

 

 

 

 

 

 

Top