Items filtered by date: أيار 2022

مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (مصطفى صلاح عبد)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (مصطفى صلاح عبد) بتخصص (هندسة الميكاترونكس) وذلك في يوم الاحد المصادف 22/5/2022 وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثه الموسوم (تصميم وتنفيذ خوارزمية تخطيط المسار لبيئة غيرمعروفة)

(Design and Implementation of a Planning Algorithm for an Unknown Environment) هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1-أ.د. أحمد أبراهيم عبدالكريم/ رئيسا.

2- أ.م.د. محمد صبري سالم /عضوا.

3- أ.م.د. لمى عيسى عبدالكريم /عضوا.

4- أ.د. عمر فاروق لطفي /عضوا ومشرفا .

٥- م.د. قصي فاضل حسن/عضوا ومشرفا.

في هذه الأطروحة تم تطوير خوارزمية تحسين الذئب الرمادي (GWO) باستخدام نسختين معدلتين تسمى MGWO1 و MGWO2 لحل مشاكل تخطيط المسار في بيئة من العوائق والأهداف غير المعروفة . تمت مقارنة النسختين المعدلتين مع خوارزمية تحسين النسور الأفريقية (AVOA) وخوارزمية تحسين الذئاب الرمادية الأصلية (GWO). علاوة على ذلك ، تمت مقارنة نتائج الخوارزميات المقترحة أيضًا مع البحث السابق الذي يتضمن تحسين سرب الجسيمات التكيفي (APSO) ، حيث يتم تقسيم كل طريقة إلى مرحلتين: مرحلة قراءة أجهزة الاستشعار ، ومرحلة حساب المسار. تم استخدام أربع دراسات حالة مختلفة لإثبات فعالية الطرق المقترحة. يتم تطبيق نتائج المحاكاة باستخدام حزمة MATLAB (2016). أظهرت النتائج أن الطريقتين المقترحتين تعطي نتائج أفضل مقارنة بالخوارزميات الأخرى. حيث تم تحسين نتيجة دراسة الحالة الاولى بدون عوائق بنسبة 3.17153٪ ، أظهرت الطريقة المقترحة القدرة على إنشاء مسار خالٍ من الاصطدامات مع الأخذ في الاعتبار العوائق غير المعروفة الثابتة ومتحركة ، لتجنب النقاط الدنيا المحلية ، وأخيراً ، جعل الروبوت يصل إلى هدف المتحرك.. وبهذه المناسبة نبارك للطالب (مصطفى صلاح عبد) ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.                                                           

   

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

(طلبة المتقدمين للدراسات العليا في قسم هندسة السيطرة والنظم يؤدون الامتحان التنافسي)

ادى الطلبة المتقدمين للدراسات العليا (الماجستير) فروع القسم هندسة (السيطرة والحاسبات والميكاترونكس), (الدكتوراه فرع هندسة السيطرة)       للعام الدراسي (2022-2023) الامتحان التنافسي وذلك في يوم الخميس المصادف 19/5/2022 هذا وقد تفقد مجريات الامتحان التنافسي رئيس القسم (أ.م.د. أزاد رحيم كريم) ومعاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (أ.د.محمد يوسف حسن) ومعاون رئيس القسم للشؤون الإدارية (أ.د. حازم ابراهيم علي ) حيث تم الاشادة بالجهود المبذولة من قبل لجنة الامتحان التنافسي لتسهيل العملية الامتحانية وتوفير اجواء مريحة لاداء الامتحان وتطبيق أجراءات الصحة والسلامة وبعد انتهاء الامتحان قامت لجنة مكونة من قبل اساتذة القسم بتصحيح الدفاتر الامتحانية لامكانية تسريع إعلان نتائج الامتحان.                                                           

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (محمد إبراهيم بيربك)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالب (محمد إبراهيم بيربك) بتخصص (هندسة الحاسبات) وذلك في يوم الخميس 12/5/2022 وعلى قاعة المناقشات (قاعة رقم٩) في قسم هندسة السيطرة والنظم ,عن بحثه الموسوم (تصميم وتنفيذ وحدة تحكمANFIS المحسنة لجهاز توجيه الانترنت)

(Design and Implementation of Optimized ANFIS Controller for Internet Router ) هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

1-أ.م.د. مؤيد صادق كروك/ رئيسا.

2- أ.م.د. إياد قاسم حسين /عضوا.

3- أ.م.د. علي مجيد محمود /عضوا.

4- أ.م.د. احمد علاء عكلة /عضوا

تعد إدارة الشبكة والتحكم فيهآ تحديا معقدا يتطلب استخدام أساليب تحكم ذكية وموثوقة لدعم جهازالتوجيه،تم تنفيذ إجراءات إدارة قائمة الانتظار النشطة AQM لمساعدة وظيفة إدارة ازدحام TCP بنجاح في جميع الظروف، ولتقديم إدارة فعالة للازدحام في شبكاتTCP/IP,نقدم آلية تحكم AQM مبنية على أساسfuzzy like-PID نستخدم المنطق الضبابي لانه ثبت انه فعال في تنظيم الانظمة غيرالخطية ،وبالتالي تمكنت وحدةالتحكم BHFLC وGAPSO-ANFIS من الحصول على نتائج جيدة في الانظمة غير الخطية وقدرتها القوية على التكيف مع طول قائمة الانتظارعلى الرغم من تطبيق العديد من التجارب المختلفة لبيان قوة المتحكم الذكي. هذا وقد حضر المناقشة معاون رئيس القسم للشؤون العلمية والدراسات العليا (ا.د. محمد يوسف حسن ),وبهذه المناسبة نبارك للطالب (محمد إبراهيم بيربك ) ونتمنى له دوام الموفقية والنجاح.                                                           

   

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

قسم هندسة السيطرة والنظم يقيم معرضه العلمي الثامن للروبوت والاجهزة المصنعة

اقام قسم هندسة السيطرة والنظم في يوم الثلاثاء المصادف 10/5/2022 المعرض العلمي الشامل وللعام الثامن على التوالي للروبوت والاجهزة المصنعة من قبل طلبة واساتذة القسم وبعدد كبير من المشاركات والنتاجات وبحضور الاستاذ الدكتور (حيدرعبد ضهد) مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من رؤساء الأقسام ومدراء المراكزومنتسبي الجامعة, جرى العمل على انجاز المعرض وباشراف مباشر من قبل رئيس القسم (أ.م.د. أزاد رحيم كريم)، يعتبر هذآ المعرض نشاط علمي كبير يتبناه القسم في كل سنة وفي نهاية العام الدراسي لعرض ما تم تصنيعه من أجهزة وروبوتات داخل القسم ومن قبل طلبته واساتذته، وهذه الأجهزة المصنعة حيث يبدأ مشروع التصنيع بها في بداية العام الدراسي حيث تحمل افكار علمية وتطبيقات في نفس الوقت بعض منها مشاريع تخرج لطلبة الدراسات الاولية والبعض الآخر لطلبة الدراسات العليا والبعض الاخر مشاريع بحثية لاستاذة القسم، حيث شمل المعرض نتاجات علمية وتطبيقية موجهه لخدمة المجتمع وخدمة عراقنا الحبيب.                                                               

   

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

مناقشة اطروحة ماجستير للطالبة (فاطمة ابراهيم حسين)

تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة الدراسات العليا (فاطمة ابراهيم حسين) بتخصص (هندسة الميكاترونكس) وذلك في يوم الخميس المصادف 28/4/2022 وعلى قاعة المناقشات قاعة رقم٩ في قسم هندسة السيطرة والنظم، عن بحثها الموسوم (التصميم المرجعي لنظام مفصل الركبة و الكاحل) 

(Optimal Control of knee Joint System) هذا وقد تالفت لجنة المناقشة من:

١-أ.د. محمد يوسف حسن / رئيسا.

٢-أ.م.د. فراس عبدالرزاق رحيم/عضوا.

٣-أ .م.د. وجدي صادق عبود/عضوا.

٤-أ.د. سفانة مظهر رأفت/عضوا ومشرفا.

تقنية التحكم في نظام تقويم العظام إعادة تأهيل الاطراف السفلية معقدة ، ويجب أخذ العديد من العناصر الداخلية والخارجية في الاعتبار. تقدم هذه الاطروحة تصميم روبوت إعادة تأهيل الطرف السفلي للمفصل الركبة و الكاحل لاستعادة القدرة على الحركة ومساعدة مرضى اصابات النخاع الشوكي ومرضى السكتة الدماغية. يتكون هيكل نظام المستخدم من درجتين من درجات الحرية. تم تنفيذ إستراتيجية التحكم في التغذية الراجعة للحالة المثلى للمنظم الخطي التربيعي (LQR)و (LQR-Servo )في هذا العمل. تم تنفيذ المعادلات بناءا على وحدة تحكم PD التفاضلية غير الخطية باستخدام التحكم المحسوب في عزم الدوران (CTC) و PID. بشكل عام ، يتم إدارة تحديد قيم معلمات التحكم من خلال نهج التجربة والخطأ وهي ببساطة عملية تستغرق وقت طويلا . لتجنب طريقة التجربة والخطأ التقليدية ، تم تحدد خوارزمية PSO معلمات وحدات التحكم للتغلب على صعوبات تصميم عناصر التحكم. تعمل هذه الطريقة على تقليل الوقت المطلوب لتحديد أفضل المعلمات ،تم اختيار متانة النهج المقترح مع الاضطرابات الخارجية والضوضاء العشوائية. لقد وجد عن طريق المحاكاة ان جهاز التحكم CTC-PD يمكن أن يوفر تقديرات وتحكما موثوقا. وبهذه المناسبة نبارك للطالبة (فاطمة ابراهيم حسين) ونتمنى لها دوام الموفقية والنجاح.                                                               

   

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
Top